الإثنين 4 سبتمبر 2023 / 17:10

طورت شركة مصرية سماداً عضوياً وأعلافاً بروتينية للأسماك والدواجن باستخدام ذبابة الجندي الأسود، بهدف الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية وحماية البيئة.

وقال أحمد محمد عبيد مؤسس شركة إيجي ماج للتكنولوجيا الحيوية إنها تعمل منذ عام 2018 على تربية بيض ذبابة الجندي الأسود والإكثار منه لقدرة الحشرة على التهام كميات كبيرة من المخلفات العضوية، مما يساعد على تقليل انبعاثات الكربون.
وأشار عبيد إلى أن “إيجي ماج” قد تكون أول شركة في الشرق الأوسط ومن أوائل الشركات في أفريقيا التي تمتلك حلاً كاملاً لتربية وإكثار وإنتاج بيض حشرة الجندي الأسود، موضحاً أنها حشرة لا تنقل أمراضاً، بل آمنة، ووافق عليها الاتحاد الأوروبي موافقة كاملة.
كما تحدث عبيد عن سبب أهمية هذه الحشرة، قائلاً “حشرة الجندي الأسود لها دور بالغ الأهمية، أولاً يرقاتها قادرة على التهام كميات كبيرة جداً من المتبقيات والمخلفات العضوية، فبالتالي تقلل الانبعاثات الكربونية وبترجع تاني المتبقيات العضوية لسلسلة القيمة سواء بطريقة مباشرة عن طريق استخدام البروتين الخاص باليرقات أو الزيت في تغذية الأسماك والطيور، أو استخدام مخرجات اليرقة في عمليات التسميد العضوي وإنتاج أغذية وفاكهة وخضروات آمنة وخالية من أي متبقيات غير عضوية”.
وذكر عبيد أن حجم الطلب على الأسمدة العضوية يفوق حجم الإنتاج.
وأضاف “أكبر مشكلة تواجهنا حتى الآن الكميات الهائلة للطلبات، فهي أكبر بكثير من الإنتاج، نحتاج للتوسع أكثر من 300 مرة مقارنة  بالإنتاج، العالم كله في 2022 كان إنتاجه 18 ألف طن فقط وحجم الطلبات أكبر من 100 ضعف حجم الإنتاج السنوي في 2022”.
وقال المهندس الزراعي هشام السيد الكحال، الذي يستخدم الأسمدة العضوية في مزارع الفراولة الخاصة به، إن تلك المنتجة من ذبابة الجندي الأسود توفر في ا

إقرأ الخبر على الموقع الرسمي
المصدر: 24.ae